نظرية الألوان و كيفيه أختيار ألوان متناسقة و تناسب موضوع الموقع

إن إختيار الألوان المناسبة لموضوع الموقع و المتناسقة هو الجزء الأصعب حيث يرجع إستخدام الألوان الى حكمك الشخصى و إحساسك بالألوان حيث أن هناك أشخاص تربط الالوان بالصفات فمثلا يمكن أن يشير الابيض الى الصفاء و النقاء و هناك أناس تربط الالوان حتى بالارقام

 فمثلا الاون الاحمر يشير الى رقم خمسة  و الازرق الى رقم 2 و ليس بالضرورة أن يتوحد احساس الاشخاص بالألوان لذلك فإن إختيار الالوان من أهم العناصر التى تخلق رابط اساسى بين الزائر و بين الموقع.

كم لون أستخدم فى تصميم الموقع:

ليس هناك عدد محدد لعدد الالوان التى يمكنك استخدامها فى تصميم موقعك و لكن كلما كثر الشىء عن حده إنقلب ضده حيث أن استخدام ألوان كثيرة فى الموقع تشغل بصر الزائر عن المعلومات الأساسية التى من المفترض أن يقدمها الموقع للزائر كما أنها تعطى إنطباع غير مريح للعين و تخلق نوع من الصعوبة فى التعامل مع الموقع كما أن إستخدام أقل القليل من الألوان يعطى إنطباع بالملل و البرودة و لكن ليس فى كل الاحوال إذن ماذا نستخدم ألوان قليلة أم الوان كثيرة ؟ ان الرد على هذا السؤال قليلا يرجع الى المصمم و فكرته فى التصميم و لكن أن تخاطر بإستخدام لون او لونين على الأكثر فى الموقع هو أفضل بكثير من المخاطرة بإستخدام ألوان كثيرة, حيث أن الهدف الرئيسى من الموقع هو توصيل المعلومات بسهولة الى الزائر.

الان و قد قررت ان استخدم لون معين كيف أصل الى الألوان المتناسقة معه؟

إن إختيار الوان متناسقة هو أمر ضرورى جدا لكى لا ينفر الزائر من الموقع و يجب ان لا يزيد عدد الألوان عن 3 ألوان و يجب ان يكون دمج الالوان مريح للعين ,

و يجب أخنتيار الألوان كاتى:

اللون الاولى أو الرئيسى: هو اللون الذى يغلب على التصميم و يشغل معظم المساحات و يضفى الروح على التصميم.

اللون الثانوى :و هو لون يكون قريب من درجة اللون الأولى

اللون الهايلايت أو الموضح: و هو لون يقوم بتسليط الضوء على أجزاء معينة من التصميم إذن كيف أختار هذا اللون ؟ هناك العديد من النظريات لإختيار هذا اللون

و يعتمد إختيارك لإحدى هذه النظريات على موضوع و روح الصفحة نفسها

عجلة الألوان:

 colorwheel

 

من المعروف أن الألوان تم ترتيبها بشكل منسق على شكل دائرة لتسهيل عملية إختيار الألوان المتناسقة بشكل جميل

 

 

 

 

 

 

 

إختيار الألوان المتدرجة : Analog color

  analogous colors الألوان المتدرجة

 

 

 

 

 

الالوان المتدرجة هى مجموعة الالوان المتتاليه فى العجلة للون

ما فمثلا إذا أختارنا الون الأحمر كلون اساسى لإن اللون البرتقالى يعتبر مثاليا للون الثانوى و يعتبر هذا الأسلوب هو الشائع فى إختيار اللون الثانوى.و تعتبر الألوان المتدرجة مستوحاه من ألوان الطبيعة مما يجعلها بطبيعتها متناسقة و مريحة للعين.

 

 

 

 

 

 

 

الألوان المكملة : Complementary Colors

  complementary colors الألوان المكملة

 

الألوان المكملة هى الالوان التى تقع فى مقابل اى لون على العجلة فمثلا إذا إختارنا اللون البرتقالى فيكون اللون المكمل له هو اللون اللبنى. و يعتبر إسلوب الالوان المكملة هو الإسلوب المناسب لإختيار اللون الموضح أو Highlighter color , و يحتوى هذا الإسلوب على الكثير من الجرأه فى إختيار الالوان.

 

 

 

 

 

 

الالوان المكملة أو التكميلية الثنائية: Split Complementary Colors

  Split Complementary Colors

 

 

الالوان التكميلية الثنائية هى مزيجج بين الالوان المتدرجة و الالوان التكميلية لذلك هى أقل جراه من الالوان التكميلية أو المتقابلة حيث يكون التكميلى الثنائى للون الاحمر هو اللونين المجاورين للون الفيروزى و هذا الإسلوب يجمع بين جرأة الألوان المتقابلة و تناغم الألوان المتدرجة.

 

 

 

 

 

    triad color : الألوان الثلاثية

 

 


 

الالوان الثلاثية هى الالوان التى تقع على مسافة وواحدة على عجلة الالوان حيث تقسم العجلة الى ثلاثة أقسام متساوية,  ويكون هذا الإسلوب مثالى لتقديم تصميم ملىء بالالوان و الحياه و لكن متوازن و غير منفر للعين.

 

 

 

 

 

 

 

 

أدوات مهمة تساعدك فى أختيار الالوان المتناسقة :

أداة لتحديد color scheme

أداة لحديد اللون الهايلايت highlight color

 

و فى النهاية فإن إختيارك لسكيمة الألوان color scheme يعتمد فى الاساس على موضوع التصميم و روح المصمم و نوعية الزائرين المستهدفين و نوعية المعلومات المقدمة فى الموقع.